م001 : نسخة من مخطوط متعة الأسماع في علم السماع لأحمد التيفاشي القفصي

نسخة من مخطوط متعة السماع في علم الأسماع لأحمد التيفاشي القفصي، لم يُشَر في ورقاتها إلى اسم ناسخها أو تاريخ نسخها، لكن الغالب على الظن أنها كُتبت في بدايات النصف الأول من القرن العشرين، نظرا لنوعية الورق التي تشبه كراس الخط الذي نعرفه في أيامنا الحالية. تَضمّ هذه النسخة 53 ورقة مرقمة حديثا باستعمال الأرقام العربية، تحتوي كل واحدة منها على معدّل 22 سطرا، وقد كُتب متنها بخط مغربي باستعمال اللون الأسود، وقع فيه كتابة النصوص بخط متوسط الحجم، وشبه العناوين الخاصة بالأبواب ببنط عريض. وبالمقارنة مع النسخة المشهورة للكتاب والمحفوظة بالمكتبة العاشورية التي تحتوي على 47 بابا، تضم هذه النسخة 44 بابا فقط، وداخَلَ الباب الحادي عشر نقص في تكملته، وأما الباب الرابع والأربعون فقد ورد مبتورا.
يمكن مراجعة أكثر معلومات عن النسخة في : التيفاشي القفصي، أحمد، متعة الأسماع في علم السماع، تحقيق رشيد السلامي، تونس، المجمع التونسي للعلوم والآداب والفنون “بيت الحكمة”، 2019، ص. 26-28.
والحمادي، محمد أنيس، قراءة في مخطوط متعة الأسماع في علم السماع لأحمد التيفاشي القفصي، المجلة الجزائرية للمخطوطات، المجلد 15 – العدد الأول، وهران، جامعة وهران أحمد بن بلة، 2020، ص. 94-95.