مقالة باللغة الفرنسية تحمل عنوان “النظرية الموسيقية وتطبيقها على الممارسة منذ الحقبة الفارسية إلى أيامنا الحالية”، مصاحبة بمسودة خطية ترقى إلى تاريخ 28 نوفمبر 1919، تتضمن الأولى تقديما لسلالم المقامات الموسيقية التالية: العشاق، النوى، الأبوسليك، الراست، النيروز، الحجازي، الأصبهان، وتحديدا لنسب أبعاد درجاتها، إضافة إلى تناول موضوع الإيقاع في الموسيقى العربية.
ومما يمكن ملاحظته أن هذه النسخة هي مسودة لإصلاح بعض المفردات المستعملة بنظيراتها المحفوظة بالملف رقم 086-12، لما تتضمنه من تشطيبات.