مقالة باللغة الفرنسية تحمل عنوان « النظرية الموسيقية وتطبيقها على الممارسة منذ الحقبة الفارسية إلى أيامنا الحالية »، مصاحبة بمسودة خطية ترقى إلى تاريخ 28 نوفمبر 1919، تتضمن الأولى تقديما لسلالم المقامات الموسيقية التالية: العشاق، النوى، الأبوسليك، الراست، النيروز، الحجازي، الأصبهان، وتحديدا لنسب أبعاد درجاتها، إضافة إلى تناول موضوع الإيقاع في الموسيقى العربية.
ومما يمكن ملاحظته أن هذه النسخة هي مسودة لإصلاح بعض المفردات المستعملة بنظيراتها المحفوظة بالملف رقم 086-12، لما تتضمنه من تشطيبات.